علم الآبـــاء ( الباترولوجي )
يبحث علم البارتولوجي في حياة آباء الكنيسة الأولى وأقوالهم وكتاباتهم وأفكارهم ، اللاهوتية والروحية والمسكونية ..إلخ
- مفهوم علم الباترولوجي :
Pater : أي " أب " وهذه الكلمة مأخوذة من الكلمة اللاتينية .
Logia : فهي تعني علم .
" عندما يتعلم إنسان من فم آخر يُقال عنه ابن ذاك الذي يُعلم ، ويُحسب الأخير أباه " القديس إيريناؤس
- أول من إستخدم كلمة " Paterologia " اللاهوتي اللوثري John Gerhard ، عاش في القرن السابع عشر . كعنوان لكتابه الذي نشره سنة 1653 م .
- بدء تاريخ علم الباترولوجيا
فكرة إنشاء تاريخ كنسي بناءاً على أقوال وآراء وكتابات الآباء بدأت مع المؤرخ الكنسي " أوسابيوس القيصري "( 260- 340 ) Eusebius ، ويعد من أهم مصادر علم الباترولوجيا .
ظهور كتاب القديس جيروم ( إيرونيموس ) بعنوان " مشاهير الرجال " ، ويحاول في هذا الكتاب الرد على بعض الكُتاب الوثنين الذين إعتادوا أن يتهموا المسيحيين بقلة الذكاء .
وفي سنة 480 م قد ألف جيناديوس ( Gennadius ) كتاباً بنفس الإسم أي " مشاهير الرجال " ويعتبر تكملة لعمل جيروم ، وقد شمل عمله 99 فصلاً حيث إستمر إلى عام 495 م .
- تصنيف كتابات الآبـــاء :
حسب مصادر متعددة فإن كتابات الآباء كتبوا باللغات التالية :
- اليونانية
- اللاتينية
- السريانية
- القبطية
- الأرمينية
تُصنف كتابات الآباء كذلك حسب الترتيب التاريخي :
- بدايات الكتابات الآبائية : هذا العصر يشمل كتابات القرون الثلاثة الأولى أي يمتد من حوالي 100 سنة إلى سنة 300 م .
- العصر الذهبي للكتابات الآبائية : يمتد من سنة 300 م - 440 م
- العصر المتأخر : من 440 - 600 م . وعند الروم يمتد العصر المتأخر حتى سنة 983 م .
بعض أسماء الآباء في القرنين الثاني والثالث :
- الآباء الشرقيون : القديس إيريناؤس أسقف ليون ( 140 - 202 م ) + القديس إكليمندس الإسكندري ( 150 - 210 م ) + القديس أوريجينوس ( 185 - 254 م )
- الآباء الغربيون : ترتليان ( 160 - 220 م )
العصر الذهبي الآباء : ( 300 - 440 م ) بعد مجمع نيقية
- الآباء الشرقيون : القديس أثناسيوس الرسولي ( 296 - 373 ) + القديس كيرلس الإسكندري + القديس أنطونيوس الكبير .
- الآباء الشرقيون المتأخرين : القديس فليكسنوس أسقف منبج ( 440 - 523 م ) + القديس يوحنا الدرجي
- الآباء الغربيون : البابا غريغوريوس الكبير ( 540 - 604 م )
- اليونانية
- اللاتينية
- السريانية
- القبطية
- الأرمينية
تُصنف كتابات الآباء كذلك حسب الترتيب التاريخي :
- بدايات الكتابات الآبائية : هذا العصر يشمل كتابات القرون الثلاثة الأولى أي يمتد من حوالي 100 سنة إلى سنة 300 م .
- العصر الذهبي للكتابات الآبائية : يمتد من سنة 300 م - 440 م
- العصر المتأخر : من 440 - 600 م . وعند الروم يمتد العصر المتأخر حتى سنة 983 م .
- الآباء الشرقيون : القديس إيريناؤس أسقف ليون ( 140 - 202 م ) + القديس إكليمندس الإسكندري ( 150 - 210 م ) + القديس أوريجينوس ( 185 - 254 م )
- الآباء الغربيون : ترتليان ( 160 - 220 م )
العصر الذهبي الآباء : ( 300 - 440 م ) بعد مجمع نيقية
- الآباء الشرقيون : القديس أثناسيوس الرسولي ( 296 - 373 ) + القديس كيرلس الإسكندري + القديس أنطونيوس الكبير .
- الآباء الشرقيون المتأخرين : القديس فليكسنوس أسقف منبج ( 440 - 523 م ) + القديس يوحنا الدرجي
- الآباء الغربيون : البابا غريغوريوس الكبير ( 540 - 604 م )
اللغة السائـــدة :
إنتشار المسيحية باللغة اليونانية وكانت كتابات الآباء حينئذ باللغة اليونانية . ولم يستخدم الآباء اليونانية الفصحى ( Classical ) التي كانت تدون الشعر والأدب .. وإنما يستخدمون لغة دارجة ( الخليط أي العامية والفصحى ) .
اللغة اليونانية كانت لغة المتعلمين وكذلك لغة الكنيسة والمجامع المسكونية .
وقد تُرجم الكتاب المقدس إلى القبطية مع بعض الإستعارات من اللغة اليونانية والتي كانت آخر التطورات للغة الفرعونية . وقد ترجم الكتاب المقدس من قبل العلامة بتنينوس بمساعدة القديس إكليمندس الإسكندري.